توجيه تهمة القتل العمد لطالب معارض في السودان

on .


 aasim

 

الطريق؛
8/5/2016


ال حزب المؤتمر السوداني المعارض، ان نيابة قسم شرطة الخرطوم شمال وجهت تهمة القتل العمد للطالب عاصم عمر حسن، المعتقل لديها منذ ايام على خلفية الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها جامعة الخرطوم مؤخرا.

واعتقل الطالب المنتمي إلى مؤتمر الطلاب المستقلين، الذراع الطلابي لحزب المؤتمر السوداني، في الثالث من مايو الجاري، من امام جامعة الخرطوم، واقتيد الى مقر امني قبل ان يُحال الى قسم الشرطة التي دونت في مواجهته بدءا بلاغ تحت المادة 139 (الاذي الجسيم)، لكن الشرطة، أبلغت محامين، اليوم الاحد، بأن لائحة الاتهام تعدلت الى المادة 130 (القتل العمد).

وقال امين الاعلام والناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر السوداني، محمد حسن عربي، لـ(الطريق)، “ابلغت الشرطة اليوم الاحد هيئة دفاع عن الطالب مكونة من خمسين محاميا بان الطالب المحتجز لديها يواجه تهمة القتل العمد”.

واشار عربي، الى انه وطوال فترة الاعتقال وتحويله الى قسم الشرطة لم يكن يعلم احد بمكان اعتقاله.

واوضح مسؤول الاعلام في الحزب، بان الشرطة رفضت ابلاغ هيئة الدفاع بحيثيات البلاغ ومن هو القتيل الذى يواجه الطالب تهمة قتله.

وقال “طلبت هيئة الدفاع مقابلة الطالب..لكن لم يسمح لها بذلك”.

واشار عربي، الى تقديم هيئة الدفاع التي يراسها المحامي نبيل اديب، بطلب اليوم الاحد الى النياية لكشف معلومات البلاغ وحيثياته ومقابلة الطالب.

واعرب الناطق باسم الحزب، عن قلقه ازاء ما سماه بـ”الوضعية القانونية المرتبكة” لقضية الطالب. وقال “هذا وضع قانوني مثير للقلق”.

وعبر عن خشيته على سلامة الطالب المحتجز لدى الشرطة. وابدى مخاوف في ان تؤثر هذه الوضعية القانونية “المعيبة” على محاكمة الطالب لاحقا.

وطالب عربي، السلطات بالسماح لهيئة الدفاع وعائلته بمقابلة الطالب فورا وتمليكهم المعلومات الكافية عن الحادثة التي يواجه الاتهام فيها.

وانتظم طلاب جامعات سودانية في مظاهرات، منذ اعلان الحكومة مطلع الشهر الجاري، نيتها تفكيك ونقل جامعة الخرطوم العريقة من مقرها الحالي الى ضاحية سوبا جنوبي العاصمة.

وتوسعت الاحتجاجات بعد مقتل الطالب ابوبكر الصديق، بجامعة كردفان غربي البلاد، وتصاعدت بعيد اغتيال مسلح، الطالب في كلية الآداب بجامعة امدرمان الاهلية محمد الصادق ويو داخل مقر الجامعة ابريل الماضي.

الخرطوم- الطريق

http://www.altareeq.info/…/charged-with-murder-of-student…/…